طريقة تحضير 15 نوعا من الصلصات

يُفضل الكثير من متذوقي الطعام حول العالم اضفاء بعض النكهات المختلفة في كل مرة إلى وجباتهم، عن طريق الصلصات المتنوعة والتي نجدها مرتبطة أكثر بالوجبات السريعة والمطاعم المختلفة حول العالم، ولذلك نقدم لكم في هذا المقال أشهر الصلصات التي تغير مذاق المأكولات تمامًا و تجعل الطعم أفضل وأغنى، وهي كالأتي.

1- الصوص الإيطالي:

المكونات:

اثنين ملعقة كبيره ماء

اثنين كوب خل أبيض

كوب زيت نوع جيد

نصف ملعقة صغيرة ملح

اثنين ملعقة صغيرة فلفل أسود

نصف ملعقة صغيرة سكر

اثنين ملعقة صغيرة فلفل أحمر

اثنين ملعقة صغيرة ثوم مجفف

اثنين ملعقة صغيرة بصل مفرومه ناعم

طريقة تحضير الصوص الإيطالي:

نضع في بوله البصل المفروم و بودرة الثوم المجفف ثم نضع عليهم الفلفل الأسود و نقلبهم جيداً بالشوكة، ثم نضيف عليهم الفلفل الأحمر و السكر و الملح و نخلطهم جيداً، ثم نضيف الزيت و يقلبوا جيداً، ثم نضيف الخل و الماء و يقلبوا حتي يمتزجوا، يعبأ الصوص في زجاجة نظيفة و يوضع في الثلاجة.

2- صوص الزبدة والثوم:

المكونات:

نصف كوب كبير من الزبد طازجة بدرجة حرارة الغرفة.

خمس فصوص ثوم ملعقة كبيرة من البقدونس المفروم

عصير ليمون

نصف ليمونه

ربع ملعقة صغيرة ملح

ربع ملعقة صغيرة فلفل

طريقة تحضير صوص الزبد والثوم:

يقشر الثوم و يفرم ناعم ثم نضعه في بوله و نضع عليه البقدونس المفروم و يقلبوا، نضيف عليهم الزبد ثم تخلط الزبد مع الثوم و البقدونس و تهرس المكونات جيدا، ثم نضيف عليهم الملح و الفلفل و عصير الليمون، نضع مقدار الصوص في ورق فويل و يلف على شكل أسطوانة يتم حفظها في الفريز و تقطع دوائر عند التقديم.

3- صوص الريكفورد:

المكونات:

نصف كوب لبن زبادي خالي الدسم

ربع كوب لبن بودرة خالي الدسم

نصف كوب بصل أخضر مفروم

إثنين أونصة جبنة زرقاء مفتتة

ثمن ملعقة صغير ملح

ثمن ملعقة صغيرة فلفل

ربع ملعقة صغيرة ريحان مجفف

ربع ملعقة صغيرة روز ماري مطحون و مجفف

طريقة تحضير صوص الريكفورد:

نضع في بوله كل من الزبادي و اللبن البودرة و البصل الأخضر و نقلبهم حتي يمتزجوان، ثم نضيف عليهم ألجبنه الريكفورد و نقلبهم ثم نضيف الثوم و الروز ماري و الريحان و الملح و يقلبوا جيداً، تغطي و توضع في الثلاجة لحين تناولها.

4- صوص الفريدو:

المكونات:

أربع ملاعق كبيرة زبده نيوزيلاندي

نصف كوب من الكريمة

ملعقة كبيرة جبن البارمجان

فص ثوم مهروس

ربع ملعقة صغيرة فلفل أسود

ربع ملعقة صغيرة من الملح

طريقة تحضير صوص الفريدو:

نضع الزبدة في إناء و نضعها على النار حتي تسيح ثم نخفض النار ثم نضيف عليها الكريمة و ألجبنه و الملح و الفلفل، نقلب في المكونات حتي تمتزج و تتجانس ثم تغلي، بعد أن تغلي المكونات نضيف الثوم و نقلب قليلاً ثم نرفعها من علي النار و تترك حتي تبرد، بعد أن تبرد توضع فر بوله الصلصات تقدم مع المكرونة.

5- صوص الكاري:

المكونات:

ثلاث أكوب بصل مفروم

اثنين ملعقة كبيرة زبده

ملعقة كبيرة مسحوق الكاري

اثنين ملعقة كبيرة دقيق

نصف كوب مرق الدجاج

نصف كوب من اللبن الحليب

ربع ملعقة صغيرة ملح

طريقة تحضير صوص الكاري:

نضع الزبد في مقلاة و نضعهم علي النار ثم نضيف عليها البصل المفروم، و نتركه حوالس عشر دقائق علي نار منخفضة، و نضيف عليهم مسحوق الكاري و نخلطهم جيدا، ثم نضيف عليهم الدقيق و نقلبهم لمدة دقيقة، نضيف مرق الدجاج ببطء و نخفقهم جيدا، ثم نضيف اللبن الحليب بنقس الطريقة أي ببطء مع التقليب المستمر حتي لعدم عمل كتل يعب فكها، و نتركهم على النار إلى أن يصبح خليط الصوص كثيفا، ثم نرفعه من علي النار و نتركه حتي يبرد ثم نضعه في الخلاط و نخفق الخليط حتي يصبح ناعم، ثم يقدم مع الفراخ المشوية.

6- صوص المستردة:

المكونات:

كوب ونصف مايونيز

ثلاث ملاعق كبيرة بودرة مستردة

ثلاث ملاعق كبيرة عسل

ثلاث ملاعق كبيرة زيت نوع جيد

ملعقة كبيرة من خل تفاح

ربع ملعقة صغيرة فلفل حار

ربع ملعقة صغيرة بصل بودرة

طريقة تحضير صوص المستردة

نضع في بوله المايونيز و بودرة المستردة و نقلبهم ثم نضيف عليهم العسل و نقليهم، ثم نضيف علي المكونات السابقة خل التفاح و نقلبهم ثم نضيف الفلفل الحار و بودرة البصل و نقلبهم، ثم نضعهم في علبة بغطاء و نضعها في الثلاجة.

7- صوص المشروم:

المكونات:

حبة من البصل مفرومه

ملعقة كبيرة زيت

ثلاث حبات من البصل الأخضر مقطع شرائح

نصف ربطة كرفس مفروم

نصف كوب مشروم مقطع شرائح

نصف كوب كريمة لباني

نصف ملعقة صغيرة جوزة الطيب

نصف ملعقة صغيرة ملح

ملعقة كبيرة بقدونس للتزيين

طريقة تحضير صوص المشروم:

نضع ملعقة الزيت في مقلاه و نضعهم علي النار و نقلبهم حتي يصفر لون البصل، ثم نضيف عليه البصل الأخضر و الكرفس بعد غسلهم جيداً و تقطيعهم قطع صغيرة و نقلبهم، ثم نضيف عليهم المشروم و نتركهم خمس دقائق حتي يصبح لونهم ذهبياً، ثم نضيف عليهم الكريمة اللباني و الملح و جوزة الطيب و نستمر في التقليب علي نار منخفضة لمدة خمس دقائق أخري، ثم نرفعه من علي النار و نضعه في بوله صغيرة و يزين بالبقدونس يقدم مع كل أنواع الأستيك.

8- صوص البيستو:

المكونات:

ربطة ريحان طازج

كوب جبن البرمجان

نصف كوب من الصنوبر

ثلاث ملاعق كبيرة من الزيت الزيتون

طريقة تحضير صوص البيستو:

تغسل ربطة الريحان عدة مرات و توضع في مصفاه حتي تجف، نضع في الخلاط ورق الريحان و كوب الجبن البرمجان و الصنوبر و زيت الزيتون و نخفقهم جيداً، يوضع في علبة نظيفة و معقمة و يوضع في الثلاجة، يمكن عمل مكرونة بصوص البيستو مع إضافة فصين ثوم، يقدم مع المشاوي و يمكن أن يكون صوص لمكرونة.

9- صوص الباربيكيو:

المكونات:

كوب من الكاتشب

ملعقة كبيرة خردل

ربع ملعقة صغيرة ملح

ربع ملعقة صغيرة فلفل اسود

ملعقة صغيرة زعتر جاف

ثلاث فصوص ثوم

حبة صغيرة من البصل

ربع كوب كريمة

طريقة تحضير صوص الباربيكيو:

نضع في الخلاط الكاتشب و الخردل و الملح و الفلفل الأسود و الزعتر الجاف و نخلطهم جيداً يقشر البصل و الثوم و يغسلوا ثم نضيفهم علي المكونات السابقة و نخلطهم جيداً ثم نضعهم في حلة و نضعهم علي النار و نقلبهم جيداً، ثم نضيف عليهم الكريمة و نستمر في التقليب السريع بمضرب سلك، و نتركهم علي النار لمدة عشر دقائق مع التقليب السريع و المستمر، ترفع من علي النار و تترك تبرد ثم تعبأ في برطمال نظيف و معقم، يمكن أن تستخدم في تتبيل المشاوي أو يقدم مع المشاوي.

10- صوص الترياكي:

المكونات:

ملعقة كبيرة بصل مقطع صغير

فص من الثوم المفروم

ملعقة صغيرة من صوص ورسشتر

ربع كوب كبير من الصويا صوص

القليل من الزنجبيل المطحون

رشة صغيرة ملح

ملعقة كبيرة من السكر المطحون

طريقة تحضير صوص الترياكي:

نحضر بوله و نضع فيها البصل المقطع صغير و فص الثوم المفروم و نضيف عليهم ملعقة الصوص ورسشتير و نقلبهم جيداً ثم نضيف عليهم الصويا صوص و الزنجبيل و الملح و ملعقة السكر المطحون و يقلبوا جيداً. يمكن تتبيل الفراخ و اللحم بهذا الصوص و يقدم أيضااً مع المقرمشات.

11- صوص تشيلي تشيز:

المكونات:

ثلاث حبات فلفل اخضر حار أو حلو حسب الرغبة

كوب من الجبن الشيدر المبشورة

نصف كوب كريمة خفق

إثنين ملعقة كبيرة بصل مفروم ناعم

ملعقة صغيرة كمون

ربع ملعقة صغيرة ملح

طريقة تحضير صوص تشيلي تشيز:

نضع كل المكونات السابقة في حلة صغيرة و نضعهم على نار هنخفضة و نقلبهم، و يتم الاستمرار في التقليب حتي تذوب الجبن و يمتزج كل المقادير جيدا و تقدم مع اللحم المفروم و كذلك يقدم مع البطاطس المقلية.

12- الصوص الفرنسي:

المكونات:

ثلاثة أرباع كوب من الكاتشاب

نصف كوب من البصل المفروم ناعم

نصف كوب مايونيز

ربع كوب من خل العنب الأحمر

1/3 كوب سكر بودرة ناعم

1 ملعقة صغيرة من صوص ورشايستر

1 ملعقة صغيرة بابريكا

1/2 ملعقة ثوم بودر

1/2 ملعقة صغيرة من الملح

1/2 كوب زيت نباتي

طريقة تحضير الصوص الفرنسي:

نضع في الخلاط كل البصل المفروم الناعم و الكاتشب و المايونيز و خل العنب الأحمر و السكر الناعم، تخلط كل المكونات في الخلاط، ثم نضيف عليهم صوص الورشايستر و البابريكا و الثوم البودر و الملح و نخلطهم جيدا في الخلاط حتي يتجانسوا، ثم نبدأ بإضافة الزيت خيط رفيع من فتحة غطاء الخلاط و ذلك و الخلاط شغال حتى يتماسك الخليط، ثم نضعه في برطمال نظيف و جاف و يمكن الاحتفاظ به في الثلاجة لمدة أسبوعين، يستعمل هذا الصوص مع أنواع كثيرة من السلطات و كذلك يستعمل مع التتبيلات.

13- صوص البيج ماك:

المكونات:

أربع حبات من الخيار المخلل صغير الحجم

حبة بصل صغيرة

ملعقة صغيرة من البصل البودر

ملعقة صغيرة من الخل

ربع ملعقة صغيرة من الملح

ملعقة كبيرة مايونيز

ملعقة صغيرة من الصوص الفرنسى

ملعقة كبيرة من السكر البودرة

طريقة تحضير صوص البيج ماك:

يقطع الخيار قطع صغيرة جدا و نضعه في بوله، تقشر حبة البصل و تغسل و تقطع صغير جداً أيضاً ثم تضاف عل الخيار، ثم نضيف عليهم البصل البودر و الخل و الملح و المايونيز و الصوص الفرنسي و ملعقة السكر البودر و يقلبوا جيداً، و هذا الصوص يضاف علي أنواع متعددة من الساندوتشات و كذلك يقدم بجانب المشاوي كما يقدم غالباً مع الساندوتشات.

14- صوص المايونيز:

المكونات:

صفار بيضة

قليل من الملح

ربع ملعقة صغيرة فلفل أسود

ملعقة عصير ليمون

كوب زيت  نباتية نوع جيد

طريقة تحضير المايونيز:

يفصل صفار البيضة عن بياضها و نضع الصفار في بوله عميقة ثم نضيف عليها الملح والفلفل و يخفقوا جيدا حتى يمتزجوا، ثم نضيف عليهم عصير الليمون مع الاستمرار في الخفق بالمضرب، نضيف الزيت خيط رفيع مع الخفق المستمر حتي يتماسك و يغلظ قوامه، يمكن تخفيف قوام المايونيز و ذلك بإضافة قليل من الماء أو الليمون.

15- صوص الكاتشب:

المكونات:

حبة من البصل إثنين فص ثوم نصف كيلو من الطماطم حبة فلفل احمرحلو قرن شطه أحمر حار ، يمكن الاستغناء عنه لو يوجد أطفال ملعقة صغيرة فلفل بودر حار ثلاث ملاعق كبيرة صلصة طماطم ثلاث ملاعق كبيرة خل ربع ملعقة صغيرة قرنفل إثنين ملعقة صغيرة بابريكا ملعقة كبيرة عسل نحل أو سكر نصف ملعقة صغيرة ملح نصف ملعقة صغيرة فلفل أسود ملعقة كبيرة نشا و يتم تذويبها في نصف كوب ماء.

طريقة تحضير الكاتشب:

يقشر كل من البصل و الثوم.يغسل كل من البصل و الفلفل الحلو و قرن ألشطه الحار و الثوم،نضع الطماطم في حلة بعد إزالة العنق و تقطيعها ثم نضع عليها نصف كوب ماء و نضعهم علي النار، ثم نضيف عليها الثوم بعد تقطيعه و كذلك يقطع الفلفل الحل و نضيفه ثم نقطع فرن الفلفل الحار و نضيفه عليهم، تغطي الحلة و تترك علي نار منخفضة لمدة ثلث ساعة، نرفع الحلة من علي النار و نتركها تبرد قليلاً، نضع المكونات في الخلاط و تخلط جيداً ثم تصفي و نعيدها مرة أخرى علي النار، ثم نضيف عليها صلصة الطماطم و الخل و القرنفل و الملح و الفلفل الأحمر البودر و البابريكا و الفلفل الأسود، و نتركهم يغلو ربع ساعة علي نار منخفضة ثم نضيف العسل و الخل و النشا المذاب في الماء و نتركهم خمس دقائق مع التقليب المستمر، ترفع من علي النار و تترك حتي تبرد و تعبأ في زجاجات صغيرة نظيفة و معقمة، يقدم مع المشويات و البيض المسلوق و البيض المقلي.

 

 

Tags
Close