نقابة «البيجيدي» تشل المؤسسات التابعة لوزارة أخنوش

من المنتظر أن تخوض الجامعة المغربية للفلاحة، التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الذراع النقابي لحزب العدالة والتنمية، إضرابا وطنيا يوم 16 يناير الجاري، بجميع المؤسسات العمومية التابعة لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية، التي يقودها عزيز أخنوش، بسبب رواتب التقاعد بنظام RCAR.

وأفادت الجامعة في بيان لها، تتوفر الحياة اليومية على نسخة منه، أنها “تستغرب ازدواجية المعايير والكيل بمكيالين، اللذان يضربان في الصميم مبدأ المساواة الدستوري بخصوص تدبير الحكومة لملف التقاعد بين شغلية انخرطت قهرا في نظامين متباينين للنقاعد CMR وRCAR تؤدي نفس الخدمة العمومية”.

وأكدت أن الفئة المنخرطة في نظام التقاعد RCAR “تتعرض لحيف وظلم غير مفهومين بحيث قد لا يتعدى معاش المتقاعد نصف معاش نظيره في CMR الشيء الذي يحول بينه وبين العيش الكريم في سن تأتي فيه المصائب بالجملة، حيث العجز عن مزاولة أنشطة موازية مدرة للدخل والظروف الصحية المزرية”.

وطالبت “جميع النقابات في القطاع لتنسيق وطني حول هذا الملف الذي يهم شريحة كبيرة من الشغيلة من أجل تسطير برنامج نضالي موحد يأخذ منحى تصاعدي حتى تحقيق جميع المطالب”، كما دعت الحكومة التي يرأسها سد الدين العثماني إلى “فتح ورش إصلاح النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد RCAR عاجلا غير آجل، على غرار نظام CMR مع تدارك الأخطاء التي شهدها هذا الإصلاح لأسباب نقابوية وسياسوية مقيتة”.

أضف تعليق
الوسوم

لبنى الفلاح

«الحياة اليومية» جريدة إلكترونية إخبارية سياسية تقوم على التحليل والرأي ونقل الحقيقة كما هي. تقدم خطابا إعلاميا ينبذ العنصرية والابتذال، ويلتزم بوصلة وحيدة تشير إلى تحرير الإنسان في إطار يجمعنا إلى الوطن كله ولا يعزلنا.

مقالات ذات صلة

إغلاق