في زمن المخطط الأخضر.. المغرب يتجه لشراء أطنان من القمح الأمريكي

بعدما اعترفت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بفشلها في تحقيق أهدفها على مستوى حصيلة إنتاج الحبوب بأنواعها الثلاثة خلال موسم 2018_2019، يتجه المغرب إلى استراد الأطنان من القمح الأمريكي.

وفي هذا السياق، ذكرت مصادر أن المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني، طرح مناقصة لشراء حوالي 354 ألف طن من القمح الأمريكي المنشأ بموجب نظام التعريفة التفضيلية للواردات .

ووافقت الحكومة المغربية في 26 دجنبر الماضي على مرسوم بتعليق الرسوم الجمركية على القمح اللين اعتبارا من الثاني من يناير الماضي وحتى 30 أبريل المقبل لضمان إمدادات منتظمة وتفادي ارتفاعات في الأسعار في السوق المحلية.

وكانت الوزارة التي يشرف عليها التجمعي عزيز أخنوش، قد أشارت في بلاغ سابق، إلى أن حصيلة إنتاج الحبوب خلال موسم موسم 2018_2019، ناهزت 52 مليون قنطارا، أي بانخفاض بحوالي 30 في المائة مقارنة مع موسم متوسط في ظل مخطط المغرب الأخضر (75 مليون قنطار).

وبررت وزارة أخنوش هذا التراجع بما أسمته بسوء التوزيع الزمني للتساقطات المطرية، الأمر الذي أدى إلى تأخر في نمو زراعات الحبوب، وانخفاض المحاصيل، بنسب تتفاوت أهميتها حسب المناطق.

 

 

 

أضف تعليق

الوسوم

الحياة اليومية

«الحياة اليومية» جريدة إلكترونية إخبارية سياسية تقوم على التحليل والرأي ونقل الحقيقة كما هي. تقدم خطابا إعلاميا ينبذ العنصرية والابتذال، ويلتزم بوصلة وحيدة تشير إلى تحرير الإنسان في إطار يجمعنا إلى الوطن كله ولا يعزلنا.

مقالات ذات صلة

إغلاق