سنة 2018.. صحوة كرة القدم المغربية

يودع المغاربة سنة 2018 ومعها الكثير من الأحداث الرياضية، تعتبر جانبا مضيئا في تاريخ الرياضة المغربية وخصوصا على مستوى كرة القدم. فقد كانت الجماهير الكروية على موعد مع عدة إنجازات حققها المنتخب الوطني على الصعيدين القاري والدولي، كما تمكنت بعض الفرق الوطنية من حصد ألقاب رياضية في المنافسات الإفريقية معلنة بذلك عن صحوة جديدة للكرة المغربية.

وفيما يلي كرونولوجيا لأهم الإنجازات للكرة المغربية خلال هذه السنة التي نودعها:

 شهر فبراير.. تتويج المنتخب المغربي بالشان وفوز الوداد بكأس السوبر الإفريقي

عرف تتويج المنتخب المغربي بالنسخة الخامسة لبطولة إفريقيا للاعبين المحليين لكرة القدم «الشان»، التي أقيمت بالمغرب بعد فوزه على نيجيريا بأربعة أهداف مقابل صفر (4-0) في المباراة النهائية بداية شهر فبراير 2018، وبات المنتخب المغربي بذلك، ثالث منتخب عربي يتوج بلقب البطولة بعد تونس 2011 وليبيا 2014، فيما توجت الكونغو الديمقراطية بلقبي النسختين الأولى 2009 والرابعة 2016.

منتصف شهر فبراير شهد كذلك تتويج الوداد البيضاوي بلقب بطل دوري أبطال إفريقيا، ثم بلقب كأس السوبر الإفريقية للمرة الأولى في تاريخه عقب فوزه على ضيفه «تي بي مازيمبي» من الكونغو الديمقراطية بنتيجة هدف دون رد في المباراة التي أقيمت بملعب محمد الخامس.

شهر يونيو.. مشاركة المنتخب المغربي بكأس العالم بروسيا

بعد غياب دام لمدة عقدين من الزمن عاد المنتخب المغربي تحت قيادة المدرب الفرنسي هيرفي رونار للمشاركة بكأس العالم بعد الإطاحة بمنتخب الكوديفوار في التصفيات المؤهلة لكأس العالم، غير أن قرعة الدور الأول لم تكن رحيمة بالأسود ووضعتهم في مجموعة قوية ضمت كل من المنتخب الإسباني ومنتخب البرتغال بطل أوروبا ومنتخب إيران.

ورغم الإقصاء من دور المجموعات، بصم الأسود على مشاركة مشرفة بحسب مجموعة من المتتبعين والمحللين الرياضيين وأبان للعالم أنه قادر على مقارعة أكبر المدارس الكروية على غرار البرتغال وإسبانيا واللعب ضدها دون مركب نقص، بحيث تحلى لاعبوه بالروح الوطنية، بل ومنهم من خاطر بحياته من أجل الوطن والحديث هنا عن نورالدين أمرابط.

شهر نونبر.. تأهل المنتخب المغربي لكأس إفريقيا 2019

 تمكن المنتخب المغربي من التأهل إلى نهائيات كأس إفريقيا لسنة 2019، بعد ما تصدر مجموعته الخامسة برصيد 10 نقاط، والتي ضمت كل من المنتخب الكاميروني، والمنتخب الملاوي، بالإضافة إلى منتخب جزر القمر.

شهر دجنبر.. تتويج الرجاء بكأس الكاف

توّج فريق الرجاء الرياضي البيضاوي لكرة القدم بلقب كأس الكاف، على حساب «فيتا كلوب» الكونغولي بعدما تغلب عليه ذهابا وإيابا بنتيجة أربعة أهداف مقابل ثلاثة أهداف (4-3)، وتُعد هذه المرة الثانية التي يتوج فيها الفريق الأخضر بهذا اللقب بعد المرة الأولى سنة 2003. كما تمكن الفريق الأخضر من العبور لدور الربع في البطولة العربية.

وعلى المستوى الوطني شهدت سنة 2018 تتويج فريق اتحاد طنجة بدرع البطولة الوطنية لأول مرة في تاريخه، وفوز نهضة بركان بكأس العرش على حساب الوداد الفاسي، وإحراز الميداليات الذهبية والمراتب الأولى في رياضات أخرى.

أضف تعليق
الوسوم

عبد الحميد العسري

«الحياة اليومية» جريدة إلكترونية إخبارية سياسية تقوم على التحليل والرأي ونقل الحقيقة كما هي. تقدم خطابا إعلاميا ينبذ العنصرية والابتذال، ويلتزم بوصلة وحيدة تشير إلى تحرير الإنسان في إطار يجمعنا إلى الوطن كله ولا يعزلنا.

مقالات ذات صلة

إغلاق