حكومة أخنوش تستنجد بالبنك الدولي وتقترض 350 مليون درهم

وافق البنك الدولي، الثلاثاء، على تمويل جديد بقيمة 350 مليون دولار، لمساندة الحكومة المغربية في تدشين برنامجها للاقتصاد الأزرق.

وجاء في بيان رسمي للبنك الدولي، أن البرنامج المذكور، يهدف إلى “تحسين إحداث فرص الشغل، والنمو الاقتصادي، وكذلك تحقيق استدامة الموارد الطبيعية وقدرتها على الصمود، والأمن الغذائي، الأمر الذي ازدادت أهميته مع تداعيات الحرب في أوكرانيا”.

بالبناء على مشاركة البنك الدولي في السابق في مجال التنمية الساحلية بالمغرب، يهدف برنامج الاقتصاد الأزرق وفقاً للنتائج، إلى وضع الأطر المؤسساتية، وتحسين التدبير المندمج للموارد الطبيعية، وتدعيم قطاعات مختارة من أجل النهوض باقتصاد أزرق قادر على الصمود في وجه التغيرات المناخية في المناطق المستهدفة”.

وفي نفس السياق، قال جيسكو هينتشل، المدير الإقليمي لدائرة المغرب بالبنك الدولي، إن المغرب يتمتع بفضل واجهته البحرية على البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي بإمكانات قوية لتنمية اقتصاده الأزرق، وتسهم مناطقه الساحلية بالفعل بأكثر من 50% من إجمالي الناتج المحلي ومناصب الشغل في البلاد، ويوجد الكثير من الإمكانات غير المستغلة في القطاعات القائمة والمستجدة للاقتصاد الأزرق مثل تربية الأحياء المائية.

وبحسب المؤسسة المالية الدولية، “ستُجرَى دراسات مسحية بحرية لإيجاد قاعدة علمية لقياس سلامة مخزون الثروة السمكية، وتحديد التدابير اللازمة للحفاظ عليها”، مؤكدة أن “المتابعة البيئية للشواطئ ستساعد على ضمان جودتها، وهي عامل جذب رئيسي للسياحة الساحلية”.

أضف تعليق

الوسوم

الحياة اليومية

«الحياة اليومية» جريدة إلكترونية إخبارية سياسية تقوم على التحليل والرأي ونقل الحقيقة كما هي. تقدم خطابا إعلاميا ينبذ العنصرية والابتذال، ويلتزم بوصلة وحيدة تشير إلى تحرير الإنسان في إطار يجمعنا إلى الوطن كله ولا يعزلنا.

مقالات ذات صلة

x
إغلاق