حركة “خميسة” تطلق عريضة للتنديد بالاستغلال السياسي “البشع” للمرأة لتصفية الخصوم

أطلقت حركة “خميسة” عريضة إلكترونية، للمطالبة بوقف استغلال الدولة لقضايا النساء في ملفات سياسية لتصفية الخصوم.

وجاء في نص العريضة: “إننا كنساء مغربيات ندين بشكل مطلق جميع جرائم العنف الجنسي الذي تتعرض له النساء في ظروف عديدة، ونطالب بمنع افلات الأشخاص المتورطين في جرائم الاغتصاب والتحرش والاستغلال الجنسي من العقاب.

وأكدت العريضة على أن استغلال قضايا النساء وإقحامها زورا في تصفية حسابات سياسية، سيؤدي حتما إلى مزيد من الإضرار بحقوق النساء وسيسهم في تعزيز الأنماط السلبية حول المرأة، مما يؤدي إلى استفحال ظاهرة العنف ضد النساء.

وتطالب العريضة المفتوحة التي وقعتها مجموعة من الشخصيات النسائية المغربية، الدولة بوقف استغلال قضايا النساء لتصفية خصومها السياسيين، وكذا حملة التشهير التي تتعرض لها ناشطات حقوقيات وصحفيات وكل امرأة أقحم اسمها في مثل هذه الملفات، مع حماية النساء اللائي يرفضن الدخول في سيناريوهات معدة مسبقا لقضايا عنف واغتصاب واستغلال جنسي.

كما دعت الدولة إلى ضمان استقلالية البحث والتحقيق وتوفير شروط المحاكمة العادلة مع التتبع والمرافقة النفسية لنساء ضحايا العنف والاستغلال الجنسي، وسن قوانين زجرية وعقابية واضحة تستهدف كل من ثبت في حقه التورط في جرائم العنف والاستغلال الجنسي، ووضع قوانين تحمي الحريات الفردية للمواطنين والمواطنات.

أضف تعليق

الوسوم

الحياة اليومية

«الحياة اليومية» جريدة إلكترونية إخبارية سياسية تقوم على التحليل والرأي ونقل الحقيقة كما هي. تقدم خطابا إعلاميا ينبذ العنصرية والابتذال، ويلتزم بوصلة وحيدة تشير إلى تحرير الإنسان في إطار يجمعنا إلى الوطن كله ولا يعزلنا.

مقالات ذات صلة

إغلاق