الشجرة التي تخفي الغابة.. 700 ممرضة وممرض بمصحات الضمان الاجتماعي غير مسجلين في الضمان الاجتماعي!!

وجه آخر من أوجه التسيب والفساد الذي تعيشه بعض مؤسسات المغرب؛ فجرته الندوة الصحفية التي نظمت ليلة أمس السبت على أثير قناة “كاب24” الإلكترونية، فها هي مؤسسة الضمان الاجتماعي التي من المفروض أن مهمتها تتجلى في ضمان الأمن الاجتماعي للطبقة الشغيلة تحت الإشراف الإداري لوزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية تمتص دم العاملين بمصحاتها.

فقد كشف ممثل لمؤسسة متعاقدة مع مؤسسة الضمان الاجتماعي خلال الندوة التي نظمت عن بعد على قناة “كاب24” بمشاركة محمد زيان المنسق الوطني للحزب المغربي الحر والمحلل السياسي رشيد المناصفي، أن 700 ممرض وممرضة يشتغلون بمصحات الضمان الاجتماعي بدوام يومي، غير مسجلين في صندوق الضمان الاجتماعي الذي يضمن لهم الحماية ضد مخاطر الحد من الأجرة في حالة المرض والأمومة والعجز والشيخوخة، باستخدمه للمستحقات التي يتم اقتطاعها سلفا طيلة مدة العمل وشهريا من أجرة الأجير حيث تصبح بمثابة تعويضات عائلية. كما بمجرد الوفاة يمكن لجل العائلات المنخرطين بها الاستفادة من معاش الورثة ومنحة الوفاة.

وتابع ذات المتحدث أن نسبة 90 في المائة من الممرضات من ضمن هؤلاء غير المصرح بهم، لا يستفدن من الحماية ضد مخاطر الحد من الأجرة في حالة المرض والأمومة والعجز، على الرغم من أن الواحدة منهن تشتغل حوالي 168 ساعة في الشهر.

أضف تعليق

الوسوم

لبنى الفلاح

«الحياة اليومية» جريدة إلكترونية إخبارية سياسية تقوم على التحليل والرأي ونقل الحقيقة كما هي. تقدم خطابا إعلاميا ينبذ العنصرية والابتذال، ويلتزم بوصلة وحيدة تشير إلى تحرير الإنسان في إطار يجمعنا إلى الوطن كله ولا يعزلنا.

مقالات ذات صلة

إغلاق