الحريري يعلن خفض 50% من رواتب الوزراء والنواب الحاليين والسابقين

كشف سعد الحريري رئيس الحكومة اللبنانية، اليوم الإثنين بعد انتهاء مهلة 72 ساعة طلبها الجمعة، لتجاوز الأزمة، عن مجموعة من الإجراءات الإصلاحية، في محاولة لتهدئة الاحتجاجات المستمرة بالبلاد منذ أيام.
وقال الحريري خلال مؤتمر صحفي عقده الحريري في قصر بعبدا بالعاصمة بيروت، عقب اجتماع حكومي استثنائي، أن مجلس الوزراء أقرّ موازنة العام 2020 بعجز 0.6%، وأنها لن تتضمن ضرائب جديدة، مضيفا أنه سيتم العمل على خفض 50% من رواتب الوزراء والنواب الحاليين والسابقين، مشيرا أن القطاع المصرفي سيساهم في خفض العجز.
وتعهد الحريري بإقرار مشروع قانون العفو العام قبل نهاية السنة الحالية، وإقرار ضمان الشيخوخة، وضخ 20 مليار ليرة (أكثر من 13 مليون و200 ألف دولار) إضافية لدعم برنامج الأسر الأكثر فقرا، و160 مليون دولار لدعم القروض السكنية، كما تعهّد بإعداد مشروع قانون استعادة الأموال المنهوبة، وقال: “سنطلب من المحامين التعاون معنا، لإنشاء الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد”.
وفي ذات السياق، تحدث الحريري عن إلغاء وزارة الإعلام فورًا، ووضع خطة لإلغاء المؤسسات غير الضرورية، وتعيين الهيئات الناظمة للكهرباء والاتصالات والطيران المدني، وإقرار مشاريع المرحلة الأولى من مؤتمر “سيدر” خلال 3 أسابيع، معربا عن أمله بـ”نهاية النظام الطائفي وبداية لبنان الحقيقي”.
أضف تعليق
الوسوم

الحياة اليومية

«الحياة اليومية» جريدة إلكترونية إخبارية سياسية تقوم على التحليل والرأي ونقل الحقيقة كما هي. تقدم خطابا إعلاميا ينبذ العنصرية والابتذال، ويلتزم بوصلة وحيدة تشير إلى تحرير الإنسان في إطار يجمعنا إلى الوطن كله ولا يعزلنا.

مقالات ذات صلة

إغلاق