التنسيقية الوطنية للمعاقين أرباب المأدونيات: وزارة الداخلية رفضت تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة باسم الملك

طالبت التنسيقة الوطنية للمعاقين أرباب المأدونيات من وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، إصدار قرار إلى جميع الوﻻة والعمال بكافة مدن المملكة.

وبحسب مراسلة التنسيقية الوطنية للمعاقين أصحاب المأدونيات للحياة اليومية، فإنه يتعين بموجب هذا القرار على جميع الولاة والعمال تنفيذ اﻷحكام الصادرة عن مختلف محاكم المملكة باسم الملك، والتي تقضي باسترجاع المأدونيات لفائدة اﻷشخاص في وضعية إعاقة، وذلك بعد انتهاء العقود العرفية التي كانت تربط بين صاحب المأدونية والمكتري. غير أنه لم تكن ﻷي والي أو عامل في كافة المدن الجرأة والشجاعة لتنفيذها، بحجة خوفهم من عرقلة الشارع العام من طرف أصحاب سيارة اﻷجرة.

وتؤكد التنسيقية في مقابل ذلك، أن السبب الرئيسي في كل هذه المشاكل التي يتخبط فيها أرباب المأدونيات في وضعية إعاقة هم من وصفتهم بالمفسيدين وأصحاب الريع النقابي داخل نقابة قطاع سيارة اﻷجرة، الذين يريدون احتكار هذا القطاع، مع العلم أن أغلب هؤﻻء اللوبيات النقابية ليسوا بمهنيين، حسب تعبير مراسلة التنسيقية.

وتساءلت في هذا الصدد، أليس من العار أن تفكر وزارة الداخلة والوﻻة والعمال في عرقلة الشارع العام من طرف سائقي سيارة اﻷجرة، وﻻ تفكر في عرقلة المعيش اليومي لتلك الفئة الهشة من المعاقين الذين استفادوا من مأدونيات من أجل لتحصيل لقمة العيش، في الوقت الذي يقوم مجموعة من المفسدين والسماسرة بتعاون مع بعض رؤساء اﻷقسام الاقتصادية والاجتماعية في الوﻻيات والعمالات، بحرمان هذه الفئة المستضعفة في بعض اﻷحيان حتى من واجب كراء المأدونيات لسنوات طويلة.

واﻷكثر من هذا، تضيف المراسلة، أن بعض الوﻻة والعمال أصبحوا يسمحون لمستغل لتلك المأدونية بالاشتغال رغم انتهاء العقد المبرم بينه وبين صاحب الرخصة، علما أن حكم المحكمة يقضي بإرجاع المأدونية لصاحبها. أما في حال وفاة صاحبها المتضوي تخت لواء التنسيقية، تقوم الولاية ب”تزوير” العقود، وهو ما يعتبر أمرا مخالفا للقانون وضربا لدولة الحق والقانون، تضيف المراسلة.

أضف تعليق
الوسوم

الحياة اليومية

«الحياة اليومية» جريدة إلكترونية إخبارية سياسية تقوم على التحليل والرأي ونقل الحقيقة كما هي. تقدم خطابا إعلاميا ينبذ العنصرية والابتذال، ويلتزم بوصلة وحيدة تشير إلى تحرير الإنسان في إطار يجمعنا إلى الوطن كله ولا يعزلنا.

مقالات ذات صلة

إغلاق