البيجيدي يطلب تجريد النائب نور الدين قشيبل من عضوية مجلس النواب

استنادا إلى مقتضيات المادة 90 من القانون التنظيمي لمجلس النواب، طالب حزب العدالة والتنمية، عبر فريقه النيابي بمجلس النواب بتجريد النائب نور الدين قشيبل من عضوية مجلس النواب ، بعد ما قدم هذا الأخير استقالته من الحزب.

وطالب فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، الحبيب المالكي، رئيس الغرفة الأولى، بمراسلة رئيس المحكمة الدستورية، لتجريد النائب عن دائرة القرية غفساي، قشيبل، الذي ترشح باسمه في الانتخابات التشريعية لسنة 2016، من عضوية مجلس النواب. 

وينُصُّ الفصل 61 من الدستور المغربي على أنه ” يُجرَّد من صفة عضو في أحد المجلسين، كل من تخلى عن انتمائه السياسي الذي ترشّح باسمه للانتخابات أو عن الفريق أو المجموعة البرلمانية التي ينتمي إليها”، وتصرح المحكمة الدستورية بعد إصدارها للحكم بشُغور المقعد، بناء على إحالة من رئيس المجلس الذي يعنيه الأمر، وذلك وفق أحكام النظام الداخلي للمجلس المعني، الذي يحدد أيضاً آجال ومسطرة الإحالة على المحكمة الدستورية.

أضف تعليق

الوسوم

الحياة اليومية

«الحياة اليومية» جريدة إلكترونية إخبارية سياسية تقوم على التحليل والرأي ونقل الحقيقة كما هي. تقدم خطابا إعلاميا ينبذ العنصرية والابتذال، ويلتزم بوصلة وحيدة تشير إلى تحرير الإنسان في إطار يجمعنا إلى الوطن كله ولا يعزلنا.

مقالات ذات صلة

إغلاق