البنك الدولي: الاقتصاد المغربي لا يشغل سوى 26 ألف من أصل 280 ألف عاطل كل سنة!!

كشف تقرير صدر حديثا عن البنك الدولي، أن البطالة تعد أكبر مشكل اجتماعي يواجهه المغرب خصوصا بالنسبة الى فئة الشباب، مشيرا إلى أن الاقتصاد المغربي لا يشغل سوى 26 ألف من أصل 250 ألف عاطل كل سنة.

وأوضح  التقرير أن 10 في المائة من المغاربة يعانون البطالة، التي ترتفع بوتيرة كبيرة وسط صفوف الشباب والنساء بالمجال الحضري، إذ ما يعادل ربع الشباب ما بين سن 15و 24سنة بدون شغل أو دراسة كما أنهم لا يتلقون أي تكوين وهذه النسبة ترتفع إلى 44في المائة لدى النساء يضيف التقرير .

 أما بالنسبة للمشتغلين فقد أكد تقرير البنك الدولي على أن وضعهم لا يدعو للإطمئنان، إذ أن جودة الشغل ضعيفة فهم يعانون الحرمان من التغطية الاجتماعية والتقاعد نتيجة غياب عقود العمل التي تؤمن وتحمي علاقتهم بالمشغلين، ذلك أن الغالبية العظمى من فرص الشغل يوفرها القطاع غير المهيكل فيها الأجراء بدون كفاءات أو تغطية اجتماعية، إذ ان ثلثي الاجراء لا يتوفرون على عقود عمل تحمي علاقتهم بالمشغل فيما  78في المائة لا يتوفرون على تغطية صحية بينما حوالي 10 في المائة فقط من الساكنة النشيطة تشتغل في القطاع الخاص المهيكل بما يعادل 3, 5 في المائة من الساكنة في سن الشغل دون احتساب الأشخاص المتمدرسين .

أضف تعليق
الوسوم

الحياة اليومية

«الحياة اليومية» جريدة إلكترونية إخبارية سياسية تقوم على التحليل والرأي ونقل الحقيقة كما هي. تقدم خطابا إعلاميا ينبذ العنصرية والابتذال، ويلتزم بوصلة وحيدة تشير إلى تحرير الإنسان في إطار يجمعنا إلى الوطن كله ولا يعزلنا.

مقالات ذات صلة

إغلاق