اعتماد المغرب على الطاقة يتجاوز نسبة 93%

قطاع البناء يعتبر أكبر مستهلك للطاقة الأولية بنسبة 39%

إبراهيم الحشالي

احتضن مقر مجموعة العمران، الأربعاء 12 فبراير – شباط، مراسم التوقيع على اتفاقية شراكة تضم المجموعة ومعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة في أفق تطوير أساليب العمل وتشجيع الابتكار على مستوى مواد البناء وتقنيات التهيئة والتصيم والبناء.

وتجب الإشارة إلى أن هذه الإتفاقية الإطار التي وقع عليها بدر كانوني رئيس الإدارة الجماعية لمجموعة العمران وبدر ايكن المدير العام للمعهد ستمكن من وضع الترتيبات اللازمة لتطوير برامج البحث التطبيقي في مجال مواد البناء المستدامة وتقنيات التهيئة والتصميم والبناء وتحسين مفهوم البناء ذي النجاعة الطاقية العلية مع فتح مجالالعمل مع الشركات الناشئة النشيطة في هذا المجال.

هذا، وتأتي هذه الاتفاقية في ظرفية يتجاوز فيها اعتماد المغرب على الطاقة بنسبة 93% في الوقت الذي تهدف الاستراتيجية المغربية للنجاعة الطاقية إلى تقليص الاستهلاك إلى 20% بحلول 2030، بالنظر إلى أن قطاع البناء يستهلك لوحده حوالي 36% من إجمالي الطاقة المستهلكة (29% قطاع السكن و7% القطاع الثالث).

كما أكدت الاتفاقية على ضرورة وضع خطط عمل كل سنتين مع إنشاء لجنتين للتعامل مع الجوانب الإستراتيجية وإدارة البرامج والإجراءات الواجب اتخادها الاهداف المحددة للتعاون بين المجموعة والمعهد.

أضف تعليق

الوسوم

الحياة اليومية

«الحياة اليومية» جريدة إلكترونية إخبارية سياسية تقوم على التحليل والرأي ونقل الحقيقة كما هي. تقدم خطابا إعلاميا ينبذ العنصرية والابتذال، ويلتزم بوصلة وحيدة تشير إلى تحرير الإنسان في إطار يجمعنا إلى الوطن كله ولا يعزلنا.

مقالات ذات صلة

إغلاق