أمريكا تحشد لإيران، وحلفاؤها يتلقون رسائل الرعب

 عبد الحكيم نوگيزة

أعلنت إسبانيا عن سحب فرقاطة لها تعمل ضمن القطع البحرية المرافقة لحاملة الطائرات الأمريكية، بعدما قررت هذه الأخيرة عبور باب المندب.

وقالت مسؤولة بوزارة الدفاع الإسبانية، إن سحب الفرقاطة الإسبانية، وعلى متنها 115 بحارا اسبانيا، تم بسبب خروج أمريكا عن الاتفاق الذي ينظم علاقة التعاون بين البلدين في هذا المجال.

ويمكن قراءة هذا الإجراء الذي أقدمت عليه وزارة الدفاع الإسبانية في السياق العام للموقف الأوربي،المتناقض مع واشنطن بخصوص التصعيد الذي تقوم به هذه الأخيرة في منطقة الشرق الاوسط ،وتحديدا إزاء ايران.

وقد عبر اليوم وزراء خارجية كل من فرنسا وبلجيكا وهولندا وبريطانيا ،عن عدم موافقتهم على الاستفزازات الامريكية لإيران ،وقالوا أنهم عبروا عن هذا الموقف المشترك لبومبيو وزير الخارجية الأمريكية.

وإلى الموقف الأوربي ،قال سيرجي لافروف اليوم على هامش لقائه بوزير خارجية الولايات المتحدة في سوتشي ،إن هناك خلاف بين بلاده وبين واشنطن حول ملفات كثيرة ضمنها الملف الايراني والعقوبات المفروضة على ايران من قبل واشنطن.

وفي حين تنظر أوربا وروسيا ومعهما بقية المجتمع الدولي إلى الحشد العسكري الأمريكي في منطقة الخليج بقلق وتوجسات بأن تقدم أمريكا على الدخول في حرب مع ايران ،بما قد يعود به ذلك من وبال على منطقة الخليج والشرق الأوسط عامة ،وبالتالي إلحاق اضرار فادحة بمصالح الجميع ،تعرضت شركة أرامكو السعودية، لضربة قوية عندما اطلق انصار الله اليوم سبع طائرات مسيرة دمروا بها منصتين، وتوقيف خط رئيسي لنقل البترول من المنطقة الشرقية إلى غرب الرياض ،بانتظار تقييم كامل للخسائر التي لحقت اليوم بأهداف سعودية من قبل طيران انصار الله، وهو تقييم ستقدمه القيادة العسكرية اليمنية وفق ما اعلن المتحدث باسم انصار الله.

أما نتائج هذه الضربة على سوق النفط وعلى البورصة السعودية فجاءت سريعة ،حيث نزلت قيمة تداول اسهم 163شركة من اصل حولي 190شركة ،فيما ارتفع برميل النفط الى 72 دولارا مباشرة بعد إعلان السعودية تعرض أرامكو لضرة الطيران اليمني المسير.

أضف تعليق
الوسوم

الحياة اليومية

«الحياة اليومية» جريدة إلكترونية إخبارية سياسية تقوم على التحليل والرأي ونقل الحقيقة كما هي. تقدم خطابا إعلاميا ينبذ العنصرية والابتذال، ويلتزم بوصلة وحيدة تشير إلى تحرير الإنسان في إطار يجمعنا إلى الوطن كله ولا يعزلنا.

مقالات ذات صلة

إغلاق